غرب دارفور: تحقيق العدالة لسبع فتيات جامعيات تم إختطافهن وإخضاعهن للعبودية الجنسية في الجنينة

يعرب المركز الأفريقي لدراسات العدالة والسلام (ACJPS) عن قلقه العميق إزاء تصاعد العنف الجنسي خلال النزاع المسلح المستمر في السودان. وقد تمكن الناجيات من تحديد الجهات المسلحة التي إعتدت عليهم، بما في ذلك القوات المسلحة السودانية، وقوات الدعم السريع، والميليشيا العربية، وقوات التحالف السوداني. حيث تعرضت العشرات من النساء والفتيات للعنف الجنسي، الذي بلغ حد الإغتصاب. بعض الضحايا تعرضن للاستعباد الجنسي بعد إحتجازهن لعدة أيام. في هذا البيان، وثّق المركز الأفريقي لدراسات العدالة والسلام حادثة إختطاف سبع فتيات جامعيات من قبل قوات التحالف السوداني وانتهاكهن جنسيًا لمدة 14 يومًا.

Read More  
السودان: نداء لتطبيق العدالة والمسئولية تجاه 69 من ضحاياالاغتصاب والاختطاف في جنوب دارفور

يدعو المركز الأفريقي لدراسات العدالة والسلام السلطات السودانية إلى اتخاذ خطوات عاجلة للتحقيق مع مرتكبي الاغتصاب ومحاسبتهم، بما في ذلك الاغتصاب الجماعي ل 43 امرأة واختطاف 26 امرأة أخرى، من بينهم 10 حالات سبق أن أبلغ عنها المركز في جنوب دارفور. على السلطات السودانية ضمان تخصيص الموارد الكافية وحماية الضحايا والشهود في القضايا التي وقعت منذ أبريل 2023. وقد تعرضت إحدى الضحايا للاغتصاب مرارا وتكرارا على أيدي ثلاثة ضباط مسلحين من قوات الدعم السريع، بما في ذلك في شرجها، مما أدى إلى نزيفها حتى وفاتها بعد أسابيع. وتعرضت إثنتان من الضحايا أيضاً للضرب المبرح قبل تعرضهما للاغتصاب، على أيدي ضباط قوات الدعم السريع أيضا.

Read More  
السادة/ أعضاء مجلس الأمم المتحدة لحقوق الانسان

نحن، منظمات المجتمع المدني السودانية الموقعين أدناه، ندعو مجلس حقوق الإنسان إلى اعتماد قرار بشأن السودان بإنشاء لجنة دولية للتحقيق في جميع انتهاكات القوانين الإنسانية الدولية وقوانين حقوق الإنسان والجرائم ذات الصلة التي ارتكبت في السودان منذ 15 أبريل 2023.

Read More  
Sexual Slavery in Khor Jahannam

The outbreak of the war in April 2023 in Sudan, has led to large waves of refugees and the displacement of nearly 3 million people and a worrying increase in violations. These violations include aerial bombardment of civilians, public and private facilities, enforced disappearances, extrajudicial killings, and rape. The ongoing war and the history of both warring parties have made these violations disturbingly prominent. Military headquarters of the warring parties in the center of cities have facilitated raids on houses and attacks on civilians. New types of violations have also emerged, including the abduction of women and girls and forcible transfer to other states, with brutal torture and the potential for developing into sexual slavery and trafficking. Eyewitness testimonies indicate that these violations were committed by individuals wearing RSF’s uniforms

Read More  
Sudan: A call for justice and accountability for 69 victims of rape and abductions in South Darfur

The African Centre for Justice and Peace Studies (ACJPS) calls for urgent steps to be taken by Sudanese authorities to investigate and hold to account the perpetrators of the rape including the gang rape of 43 women and abduction of 26 others including 10 previously reported by ACJPS in South Darfur. Sudanese authorities should ensure the allocation of adequate resources and victim and witness protection in the cases, that took place since April 2023. One of the victims was raped repeatedly by three armed officers of the Rapid Support Forces (RSF) including in her anus which led to bleeding till her death weeks later. Two others were beaten with a lash before being raped, also by RSF officers.

Read More  
حرب السودان وأثرها المدمر على البنية التحتية

لم يتسم الصراع الحالي في السودان بالعنف والنزوح فحسب، بل تجاوزهما مخلفاً آثاراً من الدمار أمتدت لما هو أبعد من مجرد وقوع إصابات مباشرة. يغوص هذا التحليل الشامل عميقاً في التأثيرات العديدة على البنية التحتية الحيوية، مركزاً مع ذلك على إنتهاك القوانين الدولية التي تهدف لحماية المدنيين.

Read More  
بينهم مدافعون عن حقوق الإنسانوسط دارفور: قلق عميق على سلامة أربعة سودانيين محتجزين في مدينة زالنجي

يعرب المركز الأفريقي لدراسات العدالة والسلام (ACJPS) عن بالغ قلقه بشأن أمن و سلامة أربعة مواطنين سودانيين، من بينهم ثلاثة من المدافعين عن حقوق الإنسان محتجزين لدى قوات الدعم السريع شبه العسكرية. وقد تم إحتجاز المواطنون الأربعة في الفترة ما بين 10 أكتوبر و 6 نوفمبر 2023، حيث لا زالوا قيد الإعتقال حتى الآن لدى قوات الدعم السريع في مدينة زالنجي بوسط دارفور.

Read More  
تمكين السودان: الدور الحاسم للمرأة في عمليات السلام

يؤكد التاريخ الطويل للصراع في السودان حوجة البلاد الحيوية لسلام مستدام، لذلك يتطلع هذا السرد لإبانة الدور المتعدد الوجوه للمرأة السودانية مع التركيز على إمكاناتها كمحفز للتغيير الإيجابي في بناء سلام شامل ومستدام. وبما أن النساء يشكلن نصف سكان السودان، فإن مشاركتهن النشطة ليست مجرد مسألة مساواة ولكنها ضرورة استراتيجية.

Read More  
الاطفال كبش فداء بين القوات المسلحة والدعم السريعالسودان: إحتجاز ستة وستين طفلاً من قبل قوات الدعم السريع

يدين المركز الأفريقي لدراسات العدالة والسلام بأشد العبارات الإنتهاكات ضد الأطفال من قبل القوات المسلحة السودانية ، وقوات الدعم السريع شبه العسكرية والميليشيات المتحالفة معها في السودان. لقد وثق المركز الأفريقي لدراسات العدالة والسلام في هذا البيان حادثة إعتقال الدعم السريع ل66 طفلاً في غرب دارفور وسط مزاعم بتجنيد الأطفال في النزاع المسلح.

Read More  
وسط دارفور: 51 إمرأة وفتاة يتعرضن لانتهاكات جنسية في مدينتي قارسيلا وزالنجي

يواصل المركز الأفريقي لدراسات العدالة والسلام (ACJPS) توثيق إنتهاكات حقوق الإنسان التي إرتكبها الطرفان المتحاربان، بما في ذلك العنف الجنسي أثناء النزاع المسلح المتواصل في السودان. وإذ يدين المركز الأفريقي لدراسات العدالة والسلام بشدة إستخدام العنف الجنسي كأسلوب من أساليب الحرب، يدعو المتورطين للكف عن هذه الممارسات.

Read More  
زالنجي، وسط دارفور: نداء عاجل لقوات الدعم السريع لوقف تجنيد الأطفال

يعرب المركز الأفريقي لدراسات العدالة والسلام (ACJPS) عن قلقه العميق إزاء تصاعد تجنيد الأطفال في إقليم دارفور، وعلى وجه الخصوص في وسط دارفور وذلك بعد إندلاع النزاع المسلح في أبريل 2023. وقد تم إبلاغ المركز الإفريقي لدراسات العدالة والسلام بشكل موثوق أن قوات الدعم السريع شبه العسكرية هي الأكثر تورطاً في تجنيد الاطفال، حيث سلكت نفس نهج القوات المسلحة السودانية بالدعوة لإعادة تعبئة قوات الدفاع الشعبي في دارفور للإنضمام إليها. ويتم تسهيل تجنيد الأطفال للإنضمام إلى قوات الدعم السريع من قبل أعضاء الإدارة الأهلية الذين هم إما في قوات الدفاع الشعبي أو ضباط في قوات الدعم السريع.

Read More  
نيران القصف والاشتباكات المسلحة في نيالا بإقليم جنوب دارفور

احتدم القتال بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع شبه العسكرية في جنوب دارفور متخذ اً منحى مشابه ا للمعارك الدائرة في الخرطوم، حيث تستخدم القوات المسلحة السودانية أسلوب القصف من داخل قاعدتها تجاه مناطق تمركز قوات الدعم السريع في المناطق المحيطة بالقاعدة دون أن تغادر القاعدة فعليا. وذلك للاشتباه في أن قوات الدعم السريع احتلت مساكن المدنيين في تلك المناطق وتتمركز توطئة للهجوم على القاعدة. ولسوء الحظ، تعتبر نيالا من بين المدن التي تم عزلها عن بقية العالم بسبب انقطاع خدمة الإنترنت بها منذ 12 أغسطس 2023 ، مثلما هو الحال في كل من زالنجي في وسط دارفور والجنينة في غرب دارفور حيث تم قطع الإنترنت فيهما منذ 20 مايو و 17 مايو 2023 على التوالي. على الرغم من أن شركة إم تي إن للاتصالات أعادت تشغيل خدمة الرسائل القصيرة ) SMS ( وشركة زين للاتصالات أعادت أيضا بعض الخدمات في 09 سبتمبر 2023 ، إلا أن أداء شبكات الاتصال ظل سيئ ا للغاية. وقد دفع هذا التعتيم غير المبرر المركز إلى إجراء تحقيق يهدف لدراسة آثار الصراع المسلح ليس فقط على مدينة نيالا وحدها، بل وحتى آثاره على كافة أرجاء جنوب دارفور عموما.

Read More