قوات الدعم السريع والميليشيات المتحالفة معها متهمة بنهب المركبات، بما في ذلك تلك التي تحمل مساعدات إنسانية

ظلّت أعمال النهب تواصل انتشارها لأشهر عدة في ظل انهيار القانون والنظام في السودان، حيث لا يوجد أي مركز للشرطة يعمل في جميع أنحاء البلاد مما يجعل من المستحيل على الضحايا الإبلاغ عن حالات سرقة الممتلكات. وتتهم الأطراف المتحاربة بممارسة انتهاك حقوق الملكية للمواطنين السودانيين. ويوثق المركز الأفريقي لدراسات العدالة والسلام في هذا التقرير، الحادثة التي شاركت فيها قوات الدعم السريع والميليشيات المتحالفة معها في نهب 35 مركبة، بما في ذلك تلك التي تنقل المساعدات الإنسانية إلى المواطنين السودانيين.

Read More  
السودان: مقتل 22 مدنيا جراء غارات جوية للجيش السوداني في مدينة نيالا

لا تزال مأساة الحرب الدائرة تستشري وتتفشى في مدينة نيالا، جنوب دارفور مع تصاعد وتيرة الصراع بين الطرفين المتحاربين. وقد أسفرت الهجمات الأخيرة التي شنها الجيش السوداني عن مقتل ما يقرب من 30 مدنيا، من بينهم أطفال واصابة 22 آخرين بجروح علاوة على الدمار الهائل الذي لحق بالممتلكات.

Read More  
ORAL STATEMENT ON THE HUMAN RIGHTS SITUATION IN THE REPUBLIC OF SUDAN

Our organisations continue to express deep concerns about gross human rights violations that are being perpetrated against civilians in Sudan by the Sudanese Armed Forces, Paramilitary Rapid Support Forces and armed militia groups.

Read More  
A Joint letter from Sudanese civil society organizations on the human rights situation in Sudan, September 2023

We, the undersigned Sudanese civil society organizations, call for the ACHPR to support to adopt a resolution on Sudan setting up an international commission of inquiry into all violations of international humanitarian and human rights laws and related crimes committed in Sudan since 15 April 2023.

Read More  
Briefing on the Human Rights Situation in Sudan to the African Commission on Human and People’s Rights (ACHPR)

The African Centre for Justice and Peace Studies (ACJPS), writes to the Commission to express our concerns and urge you to address the ongoing violations of human rights in Sudan marked by continued impunity. ACJPS is a non-profit, non-governmental organization working to monitor and promote respect for human rights and legal reform in Sudan.

Read More  
جنوب دارفور: نداء عاجل إلى السلطات بالتحقيق في مقتل 10 نشطاء سياسيين ورجال أعمال في مدينة نيالا

يدين المركز الأفريقي لدراسات العدالة والسلام بشدة استمرار استهداف المدنيين من قبل الأطراف المتحاربة والميليشيات المتحالفة معها في السودان. وقد وثق المركز الحوادث التي استهدفت المدنيين وقتل فيها عشرة ناشطين سياسيين ورجال أعمال على أيدي مسلحين مجهولين في مدينة نيالا، جنوب دارفور، منذ أن أعلنت قوات الدعم السريع شبه العسكرية الاستيلاء على المدينة. ويناشد المركز كل من القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع والميليشيات التابعة لها على الكف عن القتل العشوائي للمدنيين. كما ندعو الأطراف المتحاربة والميليشيات التابعة لها إلى احترام حق المواطنين في الحياة والممتلكات على النحو المنصوص عليه في الوثيقة الدستورية، والمعاهدات الإقليمية والدولية التي يعتبر السودان طرفا فيها. كما يجب أن تضمن وصول المساعدات الإنسانية بشكل كامل إلى جميع أنحاء دارفور وغيرها من أنحاء البلاد.

Read More  
آخر مستجدات الحرب في السودان: الإفراج عن 47 معتقلا واحتجاز المئات

تلقى المركز الأفريقي لدراسات العدالة والسلام معلومات موثوقة تشير إلى الإفراج عن 47 محتجزا لدى قوات الدعم السريع شبه العسكرية، بينما فرّ آخرون. والجدير بالذكر أن من بين المعتقلين الذين تم الإفراج عنهم 16 امرأة. وشهد بعض الضحايا للمجلس بأنهم تعرضوا للتعذيب أثناء احتجازهم وتم ضربهم بخراطيم المياه والعصي، وأجبروا على الوقوف تحت أشعة الشمس لعدة ساعات إضافة الى السباب بالفاظ نابية والتهديد بالاعتداء الجنسي، وأنه تم احتجازهم في مرافق متهالكة تفتقر الى التهوية والمراحيض، كما تم حرمانهم من الطعام إلى جانب العديد من أشكال التعذيب الأخرى وسوء المعاملة.

Read More  
دارفور: مقتل 41 شخصاً بينهم أطفال في كل من قرية دونكي شطة ومدينة نيالا

يعرب المركز الأفريقي لدراسات العدالة والسلام عن بالغ قلقه إزاء استمرار استهداف المدنيين من قبل قوات الجيش السوداني والدعم السريع شبه العسكرية. وقد وثق المركز حادثتين منفصلتين قتل فيهما 41 مدنيا وجرح عدة أشخاص آخرين في محلية دونكي شطة في شمال دارفور ومدينة نيالا في جنوب دارفور.

Read More  
العنف القائم على النوع الاجتماعي: أداة تستخدم لزرع الخوف ضمن النزاع المسلح الدائر في السودان

منذ اندلاع النزاع المسلح في 15 أبريل 2023، في العاصمة السودانية الخرطوم، بدأ أعمال العنف في الانتشار في مناطق مختلفة، مما أسفر عن مقتل الآلاف من المدنيين وتشريد الملايين من الناس. وفي خضم الاضطرابات والدمار، يلوح خطر أقل وضوحا ولكنه كبير في الأفق على المدنيين من جميع الجنسين؛ ويتصاعد العنف الجنسي والعنف القائم على النوع الاجتماعي. العنف الجنسي والقائم على النوع الاجتماعي هو مجموعة من الأفعال والسلوكيات الضارة التي تستهدف الأفراد على أساس نوعهم الاجتماعي، مما يسبب المعاناة البدنية والجنسية والنفسية والاجتماعية - الاقتصادية. ويشمل المصطلح طيفاً عريضاً من الأفعال، بما في ذلك، على سبيل المثال لا الحصر، الاعتداء الجنسي والاغتصاب والعنف المنزلي والاتجار بالبشر والاستغلال الجنسي.

Read More  
استجابة أليات الأمم المتحدة بشأن الوضع في دارفور منذ 15 ابريل 2023

على مدى الأشهر السبعة الماضية، ولا سيما في مايو 2023، كانت منطقة دارفور السودانية مسرحا لصراع دموي أدى إلى مقتل مئات المدنيين وتشريد الآلاف. فمرة أخرى تجتاح ولايات دارفور صراعات مسلح مصحوبة بالعديد من فظائع. ولا تزال كل من قوات الدعم السريع والقوات المسلحة السودانية تواصل عمليات قتل واغتصاب ونهب انسان هذه المجتمعات المحلية في دارفور. لقد كان رد فعل المجتمع الدولي على الصراع الجاري في إقليم دارفور جامداً وأبطأ من أي وقت مضى. هذا على الرغم من أن ما يحدث في دارفور هو نتيجة مباشرة للأزمة الأولى في دارفور والتي وقعت في أوائل العقد الأول من القرن الحالي، وهو ما أدى إلى دخول قوات الدعم السريع وزعيمها الجنرال محمد حمدان دقلو، المعروف باسم حميدتي إلى مسرح الأحداث في درافور.

Read More  
اإلبادات العرقية في منطقة أردمتا في غرب دارفور

في 4 نوفمبر 2023 ، إنسحب الجيش السوداني من قاعدته في أردمتا لأول مرة منذ أكثر من 100 عام. وفي حوالي الساعة العاشرة صبا حا، تمكنت قوات الدعم السريع من الاستيلاء على قاعدة القوات المسلحة السودانية في أردمتا بعد أربعة أيام من المعارك العنيفة بين الطرفين. كما إنضمت جهات أخرى للقتال، على سبيل المثال، إنضم الجيش الشعبي لتحرير السودان/التحالف السوداني ومتطوعون محليون إلى القوات المسلحة السودانية بينما إنضمت الميليشيات العربية إلى قوات الدعم السريع. وفي حوالي الساعة الواحدة ظه را من نفس اليوم، إنسحب العديد من ضباط القوات المسلحة السودانية، بمن فيهم سبعة ضباط رفيعي المستوى، من القاعدة وإنضموا إلى قواعد أخرى للقوات المسلحة السودانية في سربا وكول ب س بينما عبر آخرون إلى تشاد المجاورة )ربما من خلال صفقة مع قوات الدعم السريع لأنهم خروجوا عبر الإتجاه الشرقي حيث تنتشر قوات الدعم السريع بكثافة(.

Read More  
شرق دارفور: إصابة العشرات خلال اشتباكات استيلاء قوات الدعم السريع على قاعدة الضعين العسكرية

وثق المركز الأفريقي لدراسات العدالة والسلام حادثا وقع في 19 نوفمبر 2023، حيث اشتبكت القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع شبه العسكرية في معركة بالأسلحة النارية في قاعدة القوات المسلحة السودانية في مدينة الضعين (الفرقة 20)، مما أسفر عن إصابة 68 شخصا. ولا يسعنا في هذا السياق الا أن نكرر مناشداتنا لكل من القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع إيقاف الاقتتال والدخول في حوار يهدف التوصل لحل دائم وسلمي للصراع واحترام اتفاقيات وقف إطلاق النار واحترام حقوق المواطنين في الحياة والممتلكات.

Read More