بيان شفوي حول وضع حقوق الإنسان في جمهورية السودان

منذ اندلاع الحرب في 15 أبريل 2023، أثارت منظماتنا مخاوف جدية بشأن عمليات القتل العشوائي للمدنيين، حيث بلغ عدد الضحايا في جميع أنحاء البلاد أكثر من أربعة آلاف قتيل، وذلك حتى سبتمبر 2023. في وقت يتم فيه استهداف النشطاء والمدافعين عن حقوق الإنسان بالاعتقال التعسفي والحبس الانفرادي بسبب عملهم من أجل إيقاف النزاع المسلح المستمر؛ ومناداتهم بإطلاق سراح المعتقلين، والتعامل مع لجان وقف إطلاق النار المحلية وتقديم خدمات المساعدة القانونية للمحتجزين. أفادت مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان في سبتمبر 2023،أن "المئات - وربما الآلاف - محتجزون

Read More  
التطورات الأخيرة على مستوى السياسية وأوضاع حقوق الانسان  في دارفور

شهد السودان تطورات كبيرة على المستوى السياسي والإنساني خلال الشهرين الماضيين. وعلى وجه الخصوص خلال الأسابيع القليلة الماضية حيث تركزت حركة قوات الدعم السريع على إقليم دارفور، بهدف إستخدام هذا الإقليم كقاعدة عسكرية إستراتيجية يمكن من خلالها إحداث تغيير في موازين القوى عسكرياً وسياسياً.

Read More  
العدالة للجنينة: آليات لمحاسبة مرتكبي الفظائع في غرب دارفور

تحملت مدينة الجنينة، الواقعة في غرب دارفور، وطأة فصل مروع من تاريخها، اتسم بحرب مدمرة خلفت آثاراً عميقة من إنتهاكات حقوق الإنسان والجرائم المروعة. وعلى الرغم من هدؤها عند انطلاق الصراع الحالي، إلا أن طمأنينتها تبددت في اليوم الرابع والعشرين من أبريل عندما ركزت الأطراف المتحاربة قتالها حول المدينة. ومن حينها إتخذ العنف منحىً عرقياً، مما أدى إلى جولة جديدة من التطهير العرقي وهو ما يتطلب إتخاذ إجراءات عاجلة. في منتصف يونيو 2023، إعتبرت كل من وزارة الخارجية

Read More  
البراءة المسروقة: التجنيد القسري للأطفال  في النزاع المسلح في السودان

يشهد السودان منذ عقود الإنتهاكات ضد الأطفال المرتبطة بالنزاع ، لكن أتجه الوضع نحو مزيدٍ من التدهور مع إندلاع النزاع المسلح بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع شبه العسكرية في 15 أبريل 2023. وقد تورط كلا الطرفين المتحاربين في إرتكاب إنتهاكات جسيمة ضد الأطفال، بما في ذلك تجنيدهم . وبغض النظر عن كيفية تجنيد الأطفال وأدوارهم، فإن الجنود الأطفال هم ضحايا، وتترتب على مشاركتهم في الصراع تداعيات خطيرة على سلامتهم الجسدية والعاطفية. عادة ما يتعرض الأطفال للإساءة وتقع أمام أعينهم أحداث الموت والقتل والعنف الجنسي. وقد يٌجبر العديد منهم لإرتكاب أعمال عنف ضد أطفال ومدنيين آخرين، ومن ثم يقعوا فريسة لمعاناة نفسية طويلة الأمد نتيجة لهذه الانتهاكات.

Read More  
إحاطة مقدمة للجنة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب (ACHPR) بشأن وضع حقوق الانسان في السودان

يخاطب المركز الأفريقي لدراسات العدالة والسلام (ACJPS) اللجنة معرباً عن قلقه من الانتهاكات المستمرة لحقوق الإنسان في السودان والتي تتسم باستمرار الإفلات من العقاب ويناشدكم العمل على معالجة الاوضاع. المركز الأفريقي لدراسات العدالة والسلام هو منظمة غير حكومية وغير ربحية تعمل على مراقبة وتعزيز احترام حقوق الإنسان والإصلاح القانوني في السودان.

Read More  
الاختفاء القسري وغير الطوعي

الشاب محمد يختفي فجأة دون أي أثر منذ 29 مايو 2023. خرج محمد البالغ من العمر 27 عاماً من مسقط رأسه في شمال السودان متوجهاً صوب العاصمة الخرطوم. وإذا بأسرته تفقد فجأة إمكانية التواصل معه أثناء الرحلة. يحدث ذلك في وقت يتعرض فيه المئات من المدنيين في السودان لعمليات الاختفاء القسري بواسطة طرفي الحرب الدائرة وحلقة العنف الشريرة المتبادلة بينهما والتي تعصف بالبلاد منذ شهر ابريل. لذلك تتوجس أسماء شقيقة محمد خيفة على مصيره.

Read More  
دارفور: صراع قبلي يسفر عن مقتل نحو 84 شخصاً وإصابة 160 آخرين في مدينة مستري بولاية غرب دارفور

يعرب المركز الأفريقي لدراسات العدالة والسلام عن قلقه إزاء تدهور الوضع الأمني في السودان. وندعو قوات الدعم السريع شبه العسكرية والميليشيات العربية المسلحة إلى التوقف عن الهجمات التعسفية العنيفة على المواطنين السودانيين. كما ندعو السلطات السودانية إلى إجراء تحقيقات مستقلة ومحايدة في الأحداث التي وقعت في 28 مايو 2023 في مدينة مستري والتي أدت إلى مقتل 84 شخصًا وإصابة 160 آخرين وتشريد حوالي 900 أسرة. ويجب على السلطات ضمان نشر النتائج التي تتوصل إليها على وجه السرعة وفي إطار زمني واضح. كما يجب محاسبة الجناة.

Read More  
غرب دارفور: قوات الدعم السريع والميليشيات التابعة لها تهاجم محلية سربا وتقتل أكثر من 30 مدنيا وإصابة العشرات

يعرب المركز الأفريقي للعدالة والسلام (ACJPS) عن عميق قلقه إزاء تدهور الوضع الأمني في إقليم دارفور. كما يدين المركز الهجمات التعسفية العنيفة التي تشنها قوات الدعم السريع شبه العسكرية والميليشيات العربية التابعة لها ضد المواطنين السودانيين في إقليم دارفور. وندعو السلطات السودانية إلى إجراء تحقيق مستقل ونزيه في الأحداث التي وقعت في محلية سربا بولاية غرب دارفور في الفترة ما بين 21 - 26 يوليو 2023 والتي أدت إلى مقتل 34 شخصاً وإصابة العشرات بالإضافة إلى نزوح حوالي 2000 آخرين. كما يجب محاسبة الجناة.

Read More  
السودان: مقتل ألف وجرح العديدين وتشريد الألاف في إقليم دارفور مع تواصل الصراع المسلح بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع

كشف المركز الأفريقي لدراسات العدالة والسلام وفي اطار الجهود التي يبذلها في اتجاه مراقبة ومتابعة الأوضاع في مختلف ولايات السودان خلال شهر مايو 2023 وعلى جه الخصوص في إقليم دارفور، عن الارتفاع الكبير في أعداد الضحايا. حيث بلغ العدد الإجمالي للأشخاص الذين قتلوا خلال الأحداث التي وقعت في إقليم دارفور حوالي 1000 شخص، واصيب عدد آخر دون الحصول على الرعاية الطبية، ونزح الآلاف إلى دولة تشاد ومناطق أخرى آمنة نسبياً داخل السودان. ويكرر المركز الأفريقي لدراسات العدالة والسلام مناشدته للقوات المسلحة وقوات الدعم السريع إحترام اتفاقيات وقف إطلاق النار واحترام حقوق المواطنين في الحياة والممتلكات. ويغطي هذا التقرير الفترة من 15 أبريل إلى 20 يونيو 2023.

Read More  
السودان: تدهور خدمات الرعاية الصحية مع احتدام النزاع المسلح بين القوات المسلحة وقوات الدعم السريع في إقليم دارفور

يشعر المركز الأفريقي لدراسات العدالة والسلام بقلق عميق إزاء العنف الذي يتعرض له قطاع الرعاية الصحية وإعاقة الخدمات التي يقدمها مع اشتداد وتيرة الصراع المسلح بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع في إقليم دارفور. حيث تم إغلاق تسعة مستشفيات حكومية على الأقل اغلاقا كاملاً ونهب سبعة مرافق طبية وتدمير العديد من المعدات والأجهزة الطبية. فعلى سبيل المثال، تعرض مستشفى الطويلة في شمال دارفور للنهب وجرى تدمير سيارة الإسعاف الخاصة به. هذا بالإضافة إلى النقص الحاد في عدد أفراد الطاقم الطبي حيث اضطر العديد منهم إلى الفرار من المنطقة في أعقاب احتدام المعارك وارتفاع حالات حوادث القتل والاختطاف والاعتقالات التعسفية للعاملين في المجال الطبي. ويسعى المركز خلال هذا التقرير الى دراسة وتوثيق حالة القطاع الصحي في مختلف ولايات دارفور منذ اندلاع النزاع المسلح في السودان في 15 أبريل 2023.

Read More  
غرب دارفور: المدافعون عن حقوق الإنسان مستهدفون بشكل كبير من قبل القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع بسبب عملهم في الجنينة

(29 يونيو 2023) يعرب المركز الأفريقي لدراسات العدالة والسلام عن قلقه العميق بشأن سلامة وأمن المدافعين عن حقوق الإنسان في الجنينة بغرب دارفور. وذلك في أعقاب تنامي موجة العنف التي يتعرضون لها مع استمرار عمليات النزاع المسلح القائم بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع والذي اندلع منذ 15 أبريل 2023. حيث تعرض في هذا السياق ثمانية من المدافعين عن حقوق الإنسان للاستهداف، يفضل المركز حجب أسمائهم حفاظا على سلامتهم. وبهذا فإن المركز يناشد كل من القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع إلى الكف عن مواصلة استهداف المدنيين. كما ندعو في ذات الوقت حكومات البلدان المجاورة إلى ضمان سلامة اللاجئين اليها، بمن فيهم المدافعون عن حقوق الإنسان، ومنحهم كل ما من شأنه تعزيز شرعية تواجدهم بها.

Read More  
West Darfur: Justice for seven university girls abducted and subjected to sexual slavery in Elgenina

The African Centre for Justice and Peace Studies (ACJPS) expresses deep concern over the increasing trend of sexual violence during the ongoing armed conflict in Sudan. Survivors have identified armed actors as perpetrators including the Sudanese Armed Forces (SAF), Rapid Support Forces (RSF), Arab militia, and Sudanese Alliance Forces. Scores of women and girls have been subjected to sexual violence including rape. Some have been held for several days in conditions of sexual slavery. In this release, ACJPS has documented an incident where seven university girls were abducted by the Sudanese Alliance Forces and sexually violated for 14 days.

Read More